Super Nakhlla

Wednesday, May 25, 2005

نفرتيت


القاهرة - العرب اونلاين - د.ب.أ: أكد الدكتور زاهى حواس رئيس هيئة الاثار المصرية أنه لن يسمح بتصوير فيلم "نفرتيتي" المأخوذ عن كتاب "موسى واخناتون" للكاتب المصرى الاصل البريطانى الجنسية أحمد عتمان أبدا لانه يستعرض أحداثا تاريخية مخالفة لوقائع التاريخ الفرعوني.
وقال حواس فى مقابلة أمس مع برنامج "البيت بيتك"على شاشة التليفزيون المصرى إن الفيلم يؤكد ما ورد بالكتاب من أن إخناتون هو نبى الله موسى وأن تحتمس الثالث هو يعقوب وهذا مخالف للتاريخ المصرى الثابت موضحا أنه لن يسمح أبدا بإظهار كل الرموز الفرعونية باعتبارها شخصيات عبرانية فى إشارة إلى ما يشيعه عدد من العلماء اليهود حول كون أجدادهم هم أصل الحضارة الفرعونية.
وأشار حواس إلى أنه ومعه كل علماء الاثار المصريين يوافقون على إنتاج أفلام تعتمد على الفانتازيا أو الاحداث الدرامية الخيالية بعيدا عن الواقع والتاريخ مشيرا إلى فيلم "المومياء" لشادى عبد السلام الذى اعتمد على فكرة متخيلة وحقق نجاحا كبيرا.
وقال أحمد ناصر الشريك المصرى فى إنتاج فيلم "نفرتيتي" لوكالة الانباء الالمانية إنه يتعجب من الحكم المسبق الذى أصدره الدكتور حواس على الفيلم دون الاطلاع على السيناريو الخاص به.
وأضاف أن الفيلم أخذت فكرته بالفعل من كتاب "موسى وإخناتون" لكن هذا لا يعنى أنه منقول حرفيا عنه لان الدراما السينمائية حسب قوله لها قواعد وأصول مختلفة تماما عن قواعد الكتابة الادبية أو التاريخية موضحا أن الفيلم سيتناول أبعادا إنسانية واجتماعية ولن يتطرق للخلافات التاريخية أو الدينية وأن القائم على كتابة السيناريو متخصص وحاصل على جائزة الاوسكار.
وقال إن ما يثار حول الفيلم حاليا يمكن وصفه بأنه محاولة لافشاله لا يوجد ما يبررها وأنه لو لم يصور فى مصر فإنه سيصور فى أى بلد أخر مشيرا إلى أن ذلك يفقد مصر سمعتها ويزيد من هرب المنتجين العالميين من التصوير فيها



http://www.alarabonline.org/index.asp?fname=\2005\05\05-24\445
.htm&dismode=x&ts=24/05/2005%2004:33:43%20%E3

0 Comments:

Post a Comment

<< Home